منتدى جدد حياتك للبنات فقط
التسجيل في المنتدى فقط للأخوات .. ممنوع التسجيل للرجال واعلم أخى أن الله شاهد ومطلع عليك..أهلا وسهلا بك زائرتنا الكريمة، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، كما يشرفنا أن تقومي بالتسجيل إذا رغبتى بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبتي بقراءة المواضيع والإطلاع فقط فتفضلى بزيارة القسم الذي ترغبيه أدناه

منتدى جدد حياتك للبنات فقط

اهلا اهلا اهلا بيكم جدد حياتك بيرحب بيكم فرفش واضحك والعب معانا واوعى تنسى طاعة ربك ده هى ديه هى السعادة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسعدنا تقبل كافة اقترحاتكم عن طريق مرسالة مشرفة جدد حياتك
موعدنا يوم السبت الموافق 15/3/2014 الساعه 12 صباحا مع الأفتتاح الرسمي لمنتدى جدد حياتك .. انتظرونا
المواضيع الأكثر نشاطاً
فرح أغلى الغاليين .. هبه عقباوي
الليمون الممزوج بالمياه الدافئة لنزول الوزن
باديكير ومانيكير... فى البيت
ملف العناية بالوجه..عناية يومية-عناية إسبوعية-عناية شهرية
قصة بقرة بنى اسرائيل
وصفات لزيادة الوزن
إدارة الذات.. أ/ سها كمال
نشيد جدد حياتك
اللقاء الثانى من سلسله التخليه قبل التحليه (الكسل)
نرحب بالعضوات الجدد معانا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نشوه محمد
 
عبيرعبدو
 
جدد حياتك
 
bf321
 
هبه عقباوى
 
BB058
 
BI744
 
bi823
 
abomaryam6
 
هبة الرحمان
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جدد حياتك للبنات فقط على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
وصفات لزيادة الوزن
جروث فورميلا لزيادة الوزن للاطفال والكبار ومفيد جدا للحوامل مكمل غذائى صحى
بنات الرسول
اطعمه تساعد على زياده افراز الكولاجين فى الجسم مهم اوى
الرضا بقضاء الله وقدره وأثره النفسي
ماسكات تحفز انتاج الكولاجين فى البشره
كيف تؤدي شكر نعمة الله عليك
باديكير ومانيكير... فى البيت
جروب جدد حياتك على الفيس بوك
لتفتيح البشره

شاطر | 
 

 أسباب الغفلة عن ذكر الله تعالى!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نشوه محمد
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: أسباب الغفلة عن ذكر الله تعالى!!    الأربعاء مارس 12, 2014 12:27 am

درس اليوم 7/10/2011 الجمعه نشوه محمد

أسباب الغفلة عن ذكر الله تعالى!! --عواقب الاعراض عن ذكر الله---الذكر معناه كما يقول بن القيم ----درجات الذكر

-----------------------------------------------------
أسباب الغفلة عن ذكر الله تعالى!!

السب الرئيسي للغفلة عن ذكر الله تعالى هو الشيطان عدو الإنسان الئيم،، فمنذ بدء الخليقة وهو عدونا الدود،فهو الذي وسوس لآدم عليه السلام بأن يأكل التفاحة بعد أن نهاه الله تعالى عن أكل
ها فأخرجنا الله تعالى من الجنة.. بسب عصيان آدم وسماعه لوساوس الشيطان..

قال سبحانه:" فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ" (البقرة : 36 )

وقد بينت آيات كثيرة في القرآن الكريم أن الشيطان يصدنا ويبعدنا ويلهينا عن ذكر الله تعالى.

قال تعالى:" إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ الّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ)" (المائدة : 91

قال تعالى:" اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ الَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ" (المجادلة : 19 )

هذا بالإضافة إلى ملهيات الدنيا الأخرى من الأموال والأولاد والتمتع بالدنيا والغفلة عن ذكر الله تعالى:فقد قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ الَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ" (المنافقون : 9 )

ولو يعلم الناس مدى الثواب الجليل والأجر العظيم الذي يناله من ذكر الله تعالى لما غفل عن ذلك البتة.. ولاستمر طول حياته وسنواته في ذكر الله تعالى ولانتهز كل ثانية من ثواني عمره في ذكر الله تعالى..

عواقب الاعراض عن ذكر الله

ان الغافل عن ذكر الله محروم من جميع الاثار الطيبه لذكر الله التي يحضى بها اهل الذكر اضافة الى انه يعرض نفسه للتبعات التي تترتب على الاعراض عن ذكرة تعالى 0

عواقب الاعراض عن ذكر الله

1-يؤدي الى ضنك العيش في الدنيا والعمى في الاخره0(ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشرة يوم القيامة اعمى)

2-ترك الذكر علامة النفاق0(ان المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم واذا قامو الى الصلاة قاموا كسالى يراؤون الناس ولايذكرون الله الاقليلا)

3-يورث الوبال والحسرة 0قالى صلى الله عليه واله وسلم0(ان اهل الجنه لا يندمون على شىء من امور الدنيا الا على ساعة مرت بهم في الدنيا لم يذكرو الله فيها )

4-يسوق الانسان لمجالسة الشياطين0(ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين)

5-الاعراض عن ذكر الله يكرس الضلال0

6-نسيان الله ينسي النفس ويورث الفسق0(ولا تكونوا كالذين نسوا الله فانساهم انفسهم اولئك هم الفاسقون)

-------------------------------
ماهو الذكر :-

فالذكر كما يقول ابن القيم: هو التلخص من الغفلة والنسيان. والفرق بين الغفلة والنسيان: أن الغفلة، ترك باختيار الغافل. و النسيان، ترك بغير اختياره. ولهذا قال تعالى: (وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ ) ولم يقل: ولا تكن من الناسيين، فإن النسيان لا يدخل تحت التكليف، فلا ينهى عنه.

والذكر على ثلاث درجات:

الدرجة الأولى:

الذكر الظاهر من ثناء، أو دعاء، أو رعاية. يريد بالظاهر: الجاري على اللسان، المطابق للقلب، لا مجرد الذكر اللساني. فإن القوم لا يعتدون به. فأما ذكر الثناء: فنحو: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. وأما ذكر الدعاء فنحو: (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) و يا حي يا قيومبرحمتك أستغيث، ونحو ذلك. وأما ذكر الرعاية: فمثل قول الذاكر: الله معي، والله ناظر إلي، الله شاهدي، ونحو ذلك مما يستعمل لتقوية الحضور مع الله، وفيه رعاية لمصلحة القلب، ولحفظ الأدب مع الله، والتحرز من الغفلة، والاعتصام من الشيطان والنفس. والأذكار النبوية تجمع الأنواع الثلاثة، فإنها متضمنة للثناء على الله، والتعرض للدعاء والسؤال، والتصريح به، كما في الحديث: أفضل الدعاء الحمد لله. والأذكار النبوية متضمنة أيضا لكمال الرعاية ومصلحة القلب والتحرز من الغفلات والاعتصام من الوساوس والشيطان

الدرجة الثانية:

الذكر الخفي، وهو الخلاص من القيود، والبقاء مع الشهود، ولزوم المسامرة. يريد بالخفي ههنا: الذكر بمجرد القلب، بما يعرض له من الواردات. وهذا ثمرة الذكر الأول. ويريد بالخلاص من القيود: التخلص من الغفلة والنسيان، والحجب الحائلة بين القلب وبين الرب سبحانه. والبقاء مع الشهود: ملازمة الحضور مع المذكور، ومشاهدة القلب له، حتى كأنه يراه.
ولزوم المسامرة: هي لزوم مناجاة القلب لربه، تملقا تارة، وتضرعا تارة، وثناء تارة، واستعظاما تارة، وغير ذلك من أنواع المناجاة بالسر والقلب. وهذا شأن كل محب وحبيبه كما قيل:

إذا ما خلونا والرقيب بمجلس فنحن سكوت والهوى يتكلم

الدرجة الثالثة:

الذكر الحقيقي، وهو شهود ذكر الحق إياك، والتخلص من شهود ذكرك. ومعرفة افتراء الذاكر في بقائه مع الذكر. إنما سمي هذا الذكر في هذه الدرجة حقيقيا، لأنه منسوب إلى الرب تعالى. وأما نسبة الذكر للعبد، فليست حقيقية. فذكر الله لعبده هو الذكر الحقيقي، وهو شهود ذكر الحق عبده، وأنه ذكره فيمن اختصه وأهله للقرب منه ولذكره، فجعله ذاكرا له. ففي الحقيقة: هو الذاكر لنفسه، بأن جعل عبده ذاكرا له، وأهله لذكره، أي جعله أهلا لأن يذكره، فلولا أن وفقه الله لذكره، لما كان ذاكرا له.

أسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذاكرين الشاكرين، إنه سبحانه وتعالى نعم المولى ونعم النصير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب الغفلة عن ذكر الله تعالى!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جدد حياتك للبنات فقط :: جدد حياتك :: دروس جدد حياتك-
انتقل الى: